زيادة الطلب على الشقق السكنية في دولة الإمارات وتوقعات ببناء 27,400 شقة خلال هذا العام

زيادة الطلب على الشقق السكنية في دولة الإمارات وتوقعات ببناء 27,400 شقة خلال هذا العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 10 مايو 2023: كشفت زازين بروبرتيز، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري المستدام في دولة الإمارات، عن تزايد اهتمام المستأجرين والمشترين بقطاع الشقق السكنية في دبي، لا سيما الوحدات السكنية المكونة من غرفة نوم واحدة. وارتفعت أسعار الإيجارات في مختلف فئات الأصول الرئيسية خلال الربع الأول من عام 2023. وتشير البيانات إلى توجه حوالي 60% من المستثمرين الراغبين في امتلاك عقارات إلى شراء الشقق، مما يشكل نمواً بنسبة تقارب 3% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتجدد التوجه السائد قبل الأزمة الصحية العالمية، مع عودة 80% من المستثمرين إلى الاهتمام بالشقق السكنية، وتصدر القائمة المشترون البريطانيون والروس والهنود، بالتزامن مع إلغاء منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية المتعلقة بكوفيد 19.

وشهد سوق العقارات في دبي بناء 27 ألف شقة سكنية خلال عام 2022 وتسليم 7,600 شقة خلال الربع الأول من عام 2023، ومن المتوقع أن يتم بناء 27,400 شقة إضافية خلال بقية العام. وتشكل الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة خيارات متاحة وميسورة التكلفة للمستأجرين والمشترين، مع توجه شركات التطوير العقاري البارزة لإنشاء المشاريع الواسعة التي تلبي متطلبات السوق في مرحلة ما بعد الأزمة الصحية. وتُظهر أحدث البيانات تسجيل إيجارات هذه الوحدات مستويات أسعار مقبولة، تتراوح بين 30 ألف و200 ألف درهم إماراتي شهرياً، مما يعكس نمواً سنوياً بنسبة 19% مقارنة مع عام 2022. وبالمثل، تتراوح أسعار شراء الشقق بين 400 ألف و4.6 مليون درهم إماراتي، مما يمثل نمواً سنوياً بنسبة 17% مقارنة مع العام الماضي.

وتشير التوقعات إلى استمرار الطلب على الشقق السكنية في الحفاظ على مستويات مرتفعة، مع سعي المستثمرين لحماية أصولهم في دولة الإمارات بعيداً عن الاضطرابات الخارجية. كما يستقطب برنامج التأشيرة الذهبية مزيداً من الوافدين، بسبب ارتفاع عائدات الاستثمار والأداء العام المتميز لسوق العقارات في دولة الإمارات.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال مادهاف دهار، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في شركة زازين بروبرتيز: “يشهد القطاع العقاري في دبي نمواً ملحوظاً، حيث يسعى المستثمرون الدوليون إلى الاستثمار في دولة الإمارات والانتقال للعيش فيها. وتسهم السياسات الحكومية المواتية والاقتصاد القوي والرغبة في الاستثمار في بيئة آمنة، في تعزيز هذا التوجه، مما يشجع تحول المستأجرين إلى مشترين. وتُعد الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة من بين أكثر الوحدات المرغوبة نظراً لتكاليفها المقبولة، مما يصب في مصلحة شركات التطوير العقاري التي تطلق مشاريع مقبولة التكلفة ومستدامة، فضلاً عن توفير وحدات بمساحات واسعة، لتلبية متطلبات السوق. ويشهد السوق العقاري في دولة الإمارات نمواً ملحوظاً وإمكانات واعدة، مع استقبال المزيد من الوافدين وسعي العديد من الشباب لشراء العقارات.“

وشهد أحدث مشاريع الشركة، زازين غاردنز في منطقة الفرجان، شعبية واسعة بين المشترين والمستثمرين والمستأجرين، حيث تم بيع أكثر من 85% من وحدات المشروع على المخطط. ويوفر المشروع الثاني لشركة التطوير العقاري المستدام، وحدات سكنية حديثة وواسعة تلبي احتياجات السوق المتنامية في الدولة وتتماشى مع أهداف المبادرات الرئيسية، بما فيها المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وخطة دبي الحضرية 2040. ويسهم المشروع، الذي من المقرر أن يبدأ تسليمه في أبريل 2024، عند تشغيله بالكامل في التخلص من حوالي 470 طن متري من انبعاثات الكربون سنوياً.

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *