بلانرادار تطلق ميزة “SiteView” المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتصوير الموقع بزاوية 360 درجة

بلانرادار تطلق ميزة “SiteView” المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتصوير الموقع بزاوية 360 درجة

ستؤدي الميزة الجديدة في إلى إثراء عمليات التوثيق المرئية للمشاريع، وزيادة الدقة، وتعزيز الشفافية وتقليل الحادة إلى إعادة العمل.

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 مارس 2024 _ أعلنت بلانرادار PlanRadar، المنصة الرقمية الرائدة في مجال البناء والتشييد وإدارة المرافق، عن ميزة “SiteView” المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناعي، والتي من شأنها تعزيز قدرات التوثيق والتواصل وإعداد التقارير. تساعد ميزة SiteView المستخدمين في التقاط صور بزاوية 360 درجة للمشروع أثناء السير في الموقع، مع تعيين الصور تلقائيًا على مخططات ثنائية الأبعاد، مما يؤدي إلى إنشاء سجل مرئي مفصل للأنشطة في كل مرحلة من مراحل المشروع.

وأشار الرئيس التنفيذي المشارك للمجموعة، إبراهيم إمام إلى أن “هذه الميزة ستغير قواعد اللعبة لمستخدمي PlanRadar، حيث تجمع بين تجربة الاستخدام السهلة وأعلى مستويات الدقة، مما يساهم في تحقيق تصور مرئي بالكامل لما تم إنجازه بالمشروع بالإضافة إلى التوثيق الميداني في الموقع بدلاً من التقاط آلاف الصور. فبالإضافة إلى مزايا منصة PlanRadar الأساسية للتوثيق والاتصالات وإنشاء تذاكر المهام، فإن ميزة SiteView تعني أن أي شخص يعمل في المشروع يمكنه الآن بكل سهولة العودة والبحث في مرحلة البناء لمعرفة ما تم إنشاؤه أو تثبيته بكل دقة والذي من شأنه المساعدة في الحد من إعادة العمل.”

باستخدام الحل المدعوم بتقنية متطورة، يمكن لفرق البناء السير في الموقع واستخدام كاميرا 360 درجة متصلة بالخوذة، وسيقوم SiteView بالباقي، حيث يتم نقل الصور الواقعية الملتقطة تلقائيًا من الكاميرا إلى التطبيق ومن ثم تصبح جاهزة للمراجعة في PlanRadar بعد وقت قصير من اكتمال جولة السير في الموقع، مما يؤدي إلى محاذاة المسار الذي تم السير فيه مع المخطط ثنائي الأبعاد، مما يوفر مستوى عالٍ من الكفاءة يجعل من السهل توثيق مرئي لما تم بناؤه في دقائق، بالإضافة إلى سرعة حفظ أي وثائق مرئية مطلوبة للموقع.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد ميزة المقارنة في تيسير عرض الصور الملتقطة في تاريخين مختلفين جنبًا إلى جنب أثناء عملية البناء لرؤية التقدم المحرز ورصد أي انحرافات.

وقد صرح المدير التنفيذي للمنتج، السيد/ كليمنس هامرل قائلاً: “تساعد ميزة SiteView من تقليل الوقت اللازم لعمليات الفحص في الموقع بالإضافة إلى تعزيز العمل المشترك بين أفراد الفريف، مما يسمح برؤية كاملة للموقع، حتى عند العمل عن بعد.  وتوفر الصور الفوتوغرافية بزاوية 360 درجة التوثيق اللازم لمعرفة ما حدث أثناء العمل، مما يوفر الشفافية الكاملة في المشروع، ويمكن للمستخدمين مع الحد الأدنى من التدريب تعيين موضع البداية على مخطط البناء ثنائي الأبعاد داخل تطبيق PlanRadar للهاتف المحمول، ثم التجول في الموقع، والضغط على زر التوقف عند الانتهاء؛ وستعتني خوارزمياتنا المتطورة بالبقية.”

تستخدم ميزة SiteView تقنية SLAM (نظام التموضع وبناء خريطة المكان في آن واحد)، وهي نفس التقنية المستخدمة لتشغيل السيارات ذاتية القيادة، لمسح البيئات المحيطة أثناء التحرك. وتعمل من خلال تقدير مسار المشاة في الموقع على خطة بناء رقمية، مع خوارزميات تقوم باستمرار بمحاذاة البيانات التسلسلية لتحديد الموقع والمسار. يتم بعد ذلك محاذاة المسار مع المخطط، باستخدام خوارزميات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تدمج تقدير العمق والتحديد الدقيق للموقع.

والأهم من ذلك، توفر الميزة الجديدة لفرق المشروع نظرة عامة مفصلة بزاوية 360 درجة عن النشاط والتقدم، كل ذلك ضمن واجهة سهلة الاستخدام لمنصة PlanRadar. وتعتبر ميزة SiteView إضافة جديدة إلى العديد من المزايا الأخرى لمنصة PlanRadar، والتي تشمل ميزات إدارة المستندات وإعداد التقارير والتكامل، مما يتيح للعملاء ربط جميع عمليات المشروع في مكان واحد.

من خلال إتاحة رؤية شاملة للأعمال خلال كل مرحلة من مراحل البناء، يمكن لكافة المعنيين بالمشروع متابعة كافة الأعمال بشفافية كاملة، مما يساهم في منع الأخطاء الناجمة عن سوء الفهم، بل وتجنب النزاعات المحتملة أيضًا.

يعد إطلاق ميزة SiteView، مجرد بداية لمجموعة تحديثات مستمرة، بما في ذلك التكامل مع نمذجة معلومات المباني BIM، والقدرة على ربط وتعيين المهام بالصور بزاوية 360 درجة.

Share