المدينة المستدامة – يتي تؤكد التزامها بمسيرة النمو والتطوير في سلطنة عُمان

المدينة المستدامة – يتي تؤكد التزامها بمسيرة النمو والتطوير في سلطنة عُمان

  • يقدم المشروع المقدرة قيمته بمليار دولار مساهمات كبيرة لدعم اقتصاد السلطنة
  • 78.65% من المواد المستخدمة في عمليات البناء خلال الأشهر الستة الأخيرة محلية المصدر
  • أكثر من 58 شركة صغيرة ومتوسطة في عُمان استفادت من الأعمال المُنجزة في المدينة المستدامة – يتي

مسقط، 28 نوفمبر، 2022 – جددت المدينة المستدامة – يتي التزامها تجاه البلاد، مُعلنة عن القيمة الكبيرة التي قدمها المشروع لسلطنة عُمان واقتصادها لغاية اليوم، فمع تكلفة إجمالية تصل إلى مليار دولار أمريكي، تساهم المدينة في دعم مستهدفات رؤية عُمان 2040 والاستراتيجية الوطنية للسياحة.

ويهدف المشروع، التابع لشركة التطوير والاستثمار المستدام التي تأسست نتيجة شراكة مثمرة بين شركة “دايموند ديفيلوبرز”، المتخصصة في تطوير المدن المستدامة والشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران)، لبناء مدينة متكاملة للعيش والعمل والازدهار، ليتمتع الناس بأفضل أسلوب حياة، مع التركيز على الاستدامة ومراعاة البيئة والكفاءة العالية في استهلاك الطاقة.

ويوفر هذا المشروع النوعيّ قيمة غنية لسلطنة عُمان على كافة المستويات، حيث إن 78.65% من المواد المستخدمة في تشييده هي محلية المصدر. من جهة أخرى، استفادت أكثر من 58 شركة صغيرة ومتوسطة من الأعمال المُنجزة في المدينة المستدامة – يتي، وقد ساهم المشروع لغاية الآن في توفير ما يزيد عن 1,800 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ضمن أعمال الإنشاء، وأكثر من 961,000 ساعة عمل خلال الربعين الأخيرين.

وفي هذا السياق، قال المهندس عمار بن سليمان الخروصي، مدير عام التطوير بمجموعة عُمران: “نحن سعداء بالمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد العماني، ودعم القطاع السياحي وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص. لقد ساهم هذا المشروع المستدام بالكامل في توفير الكثير من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، موفرًا قيمة غنية للمجتمعات المحلية، وكان له دور محوري في دعم نمو وازدهار السلطنة”.

تتضمن المدينة المستدامة – يتي 300 فيلا و1225 وحدة سكنية و132 شقة فندقية. ويضم المشروع ساحة مركزية فيها مركز تجاري ومدرسة ودار حضانة، إلى جانب وجود فندقين ومجمع رياضي، وعيادات طبية ومركز للتوحد، ومعهد لنشر ثقافة الاستدامة. وتتبنى المدينة أحدث الحلول البيئية، بما في ذلك إنتاج الطاقة النظيفة وإعادة التدوير وتوفير مساحات مخصصة للزراعة العمودية والزراعة الحضرية.

وعند إتمام العمل عليها في عام 2025، سوف تتسع المدينة المستدامة -يتي لحوالي 10,000 مقيم وزائر، وستكون أكبر مجمع مستدام من نوعه في العالم، وأول مجتمع صافي صفر الكربون في سلطنة عُمان بحلول العام 2040. وقد صممت المدينة المستدامة – يتي لتحقيق نتائج ملموسة قابلة للقياس عبر ركائز الاستدامة الثلاثة، البيئية والاجتماعية والاقتصادية، ودعم تحقيق مستهدفات خفض الانبعاثات التي حددتها الأمم المتحدة لعام 2050.

وتتبع المدينة النموذج الناجح الذي انتهجته أول مدينة مستدامة في دبي عام 2016، عبر التركيز على أحدث التقنيات والحلول المبتكرة التي تساهم في الحد من البصمة الكربونية لمختلف مراحل تنفيذ المشروع، من أجل تحقيق التغيير الشامل المستهدف.

للمزيد من المعلومات حول المدينة المستدامة – يتي، يمكنكم زيارة www.thesustainablecity-yiti.com/

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *