80٪ من المستثمرين في قطاع العقارات الإماراتي اليوم يركزون على الاستدامة

80٪ من المستثمرين في قطاع العقارات الإماراتي اليوم يركزون على الاستدامة


  • ●      %70 من المستثمرين الأجانب مستعدون لدفع مبالغ إضافية لشراء العقارات المستدامة
  • أكثر من 60% من إجمالي المساحات المكتبية في دولة الإمارات تمتاز بالكفاءة العالية من حيث استهلاك الطاقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 6 مارس 2023: كشفت زازين بروبرتيز، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري المستدام في دولة الإمارات، عن تزايد الاهتمام بالعقارات المستدامة. وأشارت الشركة إلى أن 80% من المستثمرين في قطاع العقارات الإماراتي اليوم يركزون على الاستدامة، ويشاركهم المستثمرون الأجانب هذا التوجه أيضاً، حيث أبدى نحو 70% منهم استعداده لدفع مبالغ إضافية لشراءالعقارات المستدامة[1].

ولطالما شكّل جيل الألفية، المولودون في الفترة بين أوائل الثمانينيات ومنتصف التسعينيات وحتى أوائل القرن الحادي والعشرين[2]، الشريحة الرئيسية من مشتري المنازل في دولة الإمارات منذ عام 2010. ومع ذلك، تشير التوقعات للسنوات القادمة إلى تفوق جيل ما بعد الألفية، المولودون بين أواخر التسعينيات ومطلع العقد الثاني من الألفية الثانية[3]. ورغم هذه التوقعات إلا أن جيل الألفية سيحافظ على دوره المحوري في نجاح قطاع العقارات في الدولة. وأظهرت البيانات العالمية بذل نحو 90% من هذه الشرائح السكانية جهوداً دؤوبة للحد من تأثيرهم على البيئة، مما [4]ينعكس في تزايد الإقبال على العقارات السكنية المستدامة.

ويساهم سوق العقارات في دولة الإمارات بنسبة 5.5% تقريباً من الناتج المحلي الإجمالي [5] للدولة، إلا أن هذه النسبة مرشحة للارتفاع مع إحراز المزيد من التقدم نحو تحقيق مستقبل مستدام. وانطلاقاً من إدراك الحكومة الإماراتية لهذا الأمر، نفذت عدداً كبيراً من المبادرات التي تركز على حماية البيئة؛ ومن أبرزها خطة دبي الحضرية 2040 والمبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050.

وتتصدر دولة الإمارات اتجاهات الاستدامة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تمتلك النسبة الأكبر من المباني الخضراء على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي تواصل جهودها لتحقيق مزيد من التميز. كما تم الإعلان مؤخراً عن قرب إطلاق مشاريع سكنية مستدامة في مدينة إكسبو دبي؛ الوجهة التي استضافت إكسبو 2020 دبي الناجح، وتم تصميمها وفق نموذج التخطيط الحضريللبيئة المستدامة من خلال الاحتفاظ بنحو 80% من بنيتها التحتية الأصلية، بما في ذلك 123 مبنى حاصلاً على شهادات لييد وثمانية مشاريع حاصلة على أعلى تصنيفات نظام سيكوال[6].

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال مادهاف دهار، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في شركة زازين بروبرتيز: “قطعت دولة الإمارات شوطاً طويلاً في سعيها للوفاء بالتزاماتها البيئية في جميع القطاعات حتى اليوم، ولا سيما في قطاع العقارات. وتبرز هذه الجهود مع الإعلان عن مزيد من المشاريع السكنية والتجارية المستدامة، حيث يمتاز أكثر من 60% من إجمالي المساحات المكتبية في دولة الإمارات بالكفاءة العالية من حيث استهلاك الطاقة[7]. كما تشهد الدولة اليوم تشييد العديد من المجمّعات متعددة الاستخدامات والشوارع المناسبة للمشاة، ما يؤدي إلى زيادة عائدات الإيجارات وقيم العقارات. ويعود كل ذلك بالفائدة على شركات التطوير العقاري التي تلتزم بالتصاميم المستدامة، والمستثمرين الباحثين عن استثمارات عقارية صديقة للبيئة، والمشترين الذين يسعون للعيش بشكل مستداميتوافق مع توجه العالم نحو مستقبل أكثر استدامة.“

وتدعم شركة زازين بروبرتيز مشهد العقارات السكنية المستدامة في دولة الإمارات بإطلاق مشروع زازين غاردنز في الفرجان بالقرب من محطة مترو غاردنز، والذي يُعد أول مشروع عقاري حاصل على شهادة لييد الذهبيةويقدم أعلى مستويات الراحة والرفاهية للسكان. وتجري الآن أعمال البناء والبيع على المخطط في المشروع، حيث تم بيع نحو 50% من عقاراته، ما يعكس تزايد الاهتمام بالمشاريع المستدامة عالية الجودة. ويساهم المشروع عند تسليمه في أبريل 2024 بخفض 470 طناً من الانبعاثات الكربونية سنوياً. ويشكل مشروع زازين بروبرتيز الرائد زازين ون في مثلث قرية الجميرا، أحد أهم مشاريع المستدامة في الشركة، حيث حصل على إشادات واسعة وجوائز هامة منذ تسليمه في العام الماضي.


[1] https://www.entrepreneur.com/en-ae/growth-strategies/the-uaes-sustainable-real-estate-sector-is-poised-for/446290

[2] https://en.wikipedia.org/wiki/Millennials#:~:text=Researchers%20and%20popular%20media%20use,born%20from%201981%20to%201996.

[3] https://campaignme.com/the-rise-of-digital-innovation-in-uaes-real-estate-industry/

[4] https://www2.deloitte.com/xe/en/pages/about-deloitte/articles/genzmillennialsurvey.html

[5] https://www.statista.com/topics/9139/real-estate-in-the-uae/#topicOverview

[6] https://www.arabianbusiness.com/industries/real-estate/expo-city-dubai-reveals-major-residential-plan-villas-and-apartments-coming-soon

[7] https://www.entrepreneur.com/en-ae/growth-strategies/the-uaes-sustainable-real-estate-sector-is-poised-for/446290

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *