دبي تسجل أداءً مميزاً في سوق العقارات السكنية الفاخرة على مستوى العالم خلال عام 2022

دبي تسجل أداءً مميزاً في سوق العقارات السكنية الفاخرة على مستوى العالم خلال عام 2022

  • متوسط إيجارات العقارات السكنية الفاخرة يرتفع بنسبة 5.9% في 30 مدينة شملتها دراسة سَفِلز
  •  متوسط القيم الرأسمالية في المدن ارتفع بنسبة 3.2% خلال الفترة نفسها
  •  دبي وسنغافورة وميامي وميلانو تتصدر نتائج مؤشر سَفِلز للمساكن الفاخرة في المدن العالمية في عام 2023

تشير التوقعات إلى أن أسواق العقارات السكنية الفاخرة في العديد من المدن في العالم ستشهد تراجعاً خلال عام 2023 بعد عامين من النمو المميز، لتسجل متوسط نمو في الأسعار بنسبة متوقعة تبلغ 0.5% في 30 مدينة عالمية شملها مؤشر سَفِلز للمساكن الفاخرة في المدن العالمية.

وتشير نتائج المؤشر إلى أن 17 من بين 30 مدينة عالمية ستسجل نمواً أبطأ في القيمة الرأسمالية مقارنة بعام 2022، بينما ستحافظ 13 مدينة أخرى على معدل النمو نفسه أو ستشهد تحسناً طفيفاً خلال العام الحالي.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالسوابنيل بيلاي، مدير قسم الأبحاث في الشرق الأوسط لدى شركة سَفِلز: “من المتوقع أن تتصدر المراكز الإقليمية في دبي وسنغافورة مؤشرات نمو الأسعار في العالم خلال عام 2023، حيث ستواصل المدينتان استقطاب الأفراد من أصحاب الملاءة المالية العالية، ولكنهما ليستا في مأمن من ارتفاع أسعار الفائدة والتحديات الاقتصادية الأوسع نطاقاً. وعلى سبيل المثال فإن النسبة المتوقعة لنمو أسعار العقارات الفاخرة في دبي تتراوح بين 6% و7.9%، وهي أقل من النسبة التي تم تسجيلها خلال العام الماضي والتي بلغت 12.4%. ومع ذلك يبقى هناك مجال للنمو في دبي، نظراً لاستمرار الطلب على العقارات الفاخرة وتكلفة القدم المربعة المنخفضة مقارنة بالأسواق العالمية”.

وسجلت دبي وميامي أعلى مستوى لنمو القيمة الرأسمالية خلال عام 2022، حيث بلغت 25.4% و12.4% على التوالي، لتأتي بعدهما سنغافورة بنسبة 6.8%. وجاء النمو، الذي بقي أقل من أعلى معدلاته في عام 2021، مدفوعاً بالطلب الكبير من المشترين المحليين والعالميين، وقلة العروض عالية الجودة، وتوافد الأفراد من أصحاب الملاءة المالية العالية والشركات والمكاتب العائلية.

الإيجارات

سجلت الإيجارات أداءً أفضل من القيم الرأسمالية خلال عام 2022، حيث ارتفع متوسط قيم إيجارات العقارات الفاخرة في 30 مدينة شملها مؤشر سَفِلز بنسبة 5.9%، مدفوعاً بقلة العروض وارتفاع الطلب. في المقابل، شهدت القيم الرأسمالية نمواً وسطياً بنسبة 3.2% في الفترة ذاتها.

وجاء ارتفاع الإيجار نتيجة للإقبال على المدن بعد رفع القيود التي فرضت أثناء الأزمة الصحية العالمية، ولأن الارتفاع السريع في أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2022 يشكل مؤشراً على الإقبال على الإيجارات واعتماد منهجية تقوم على الترقب. 

العائدات

بلغ متوسط عائدات العقارات الفاخرة 3% على الصعيد العالمي، وسجلت أعلى معدلاتها في دبي وسنغافورة ولندن، حيث ارتفعت في دبي بنسبة 5.3% بواقع 60 نقطة أساس، وفي سنغافورة بنسبة 2.9% بواقع 40 نقطة أساس، لتشهد المدينتان توافد أعداد كبيرة من المستأجرين الدوليين، مما أسهم في ارتفاع متوسط العائدات إلى مستويات ما قبل أزمة كوفيد-19. أما في لندن، فارتفعت عوائد العقارات الفاخرة بنسبة 3.2% بواقع 25 نقطة أساس، حيث تحافظ المدينة على موقعها كمركز عالمي للتعليم العالمي، وأسهم طلب الطلاب الدوليين في ارتفاع النقص في عروض العقارات الفاخرة في المدينة.

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *